اللغة العربية ٢
لطلاب الجامعة
كلية التربية
جامعة سونن كاليجاكا الإسلامية الحكومية
يوكياكرتا ٢٠٠٩\٢٠١٠
العدد
أنا أذهب إلي الجامعة كلّ أسبوع أربع مرات، أركب درّاجة اشتريتها من نقود منحة الدراسة، أحمل حقيبتى و بها ثلاثة كتب و قلمان اثنان و مسطرة و ممحاة.
أتعلّم في الجامعة علوما كثيرة منها اللغة العربية و اللغة الإنجليزية و اللغة الإندونيسية و التاريخ و فن التربية و سيكولوجي و إحصائي و غير ذلك. أنا أحب اللغة العربية لأنها لغة القرآن و السنة و لغة العالم.و أستطيع الآن أن أقرأها و أكتبها و أتكلم بها.
من أهم الدروس التي أتعلمها بالجامعة درس الإحصائي. و يعتمد درس الإحصائي علي الأعداد و الحساب. و الحساب يساعد الإنسان في البيع و الشراء و تنظيم أعماله و ماله و أوقاته.
والارقام العربية من أقدم الأرقام في العالم. و يقال إنها أقدم الأرقام كلهاو عنها أخذت الأرقام اللاتنية. الناظر إلي الأرقام اللاتنية يجدها تحريفا أو قلبا للارقام العربية.
المفردات
ia berpegang pada (fi`il) يعتمد beaya siswa (ism) منحة الدراسة
ia laki-laki menolong يساعد tasku (ism) حقيبتى
diambil أخذت metode pendidikan (ism) فن التربية
orang yang melihat dengan cermat/pemerhati (ism) الناظر إلي statistik (ism) إحصائي
perubahan/belokan تحريفا aku bisa (fi`il) أستطيع
perubahan قلبا aku berbicara (fi`il) أتكلم
(أ) أجب عن الأسئلة !
1- ماذا تتعلم في الجامعة ؟
2- هل تحب اللغة العربية؟
3- لماذا تحب اللغة العربية؟
4- كم درسا لك بالجامعة ؟
5- اكتب الارقام العربيةو الأرقام اللاتنية من واحد إلي عشرة!
(ب) ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة !
- الناظر إلي - منحة الدراسة - حقيبة - فن التربية – إحصائي – أستطيع – أتكلم- يعتمد - يساعد – أخذت
(ج) هات ثلاثة أسئلة عربية من المطالعة السابقة !
القواعد:
واحد واثنان يوافقان المعدود تذكيرا وتانيثا سواء كانا مفردين أومركّبين أو معطوفا عليهما، نحو: رجل واحد، مرأة واحدة، أحد عشر رجلا، إحدى عشرة بنتا، واحد و عشرون رجلا، واحدة و عشرون بنتا.
ثلاثة وتسعة وما بينهما فتخالف المعدود في جميع أحوالها فتكون على عكس المعدود في التذكير والتأنيث سواء كانا مفردين أومركّبين أو معطوفا عليهما، نحو: سبع ليال، ثماتية أيّام، ثلاثة أقلام، وتسع ورقات.
ولفظة عشرة تخالف المعدود (مفردة) وتوافقه (مركّب)، نحو: عشرة رجال، عشر نشاء، خمسة عشر تلميذا، خمس عشرة تلميذة.
وبقيّة ألفاظ العقود كعشرين وثلاثين وأربعين إلى تسعين وكذا لقظتا مائة وألف لا تتغيّر لفظهما في التذكير و التأنيث، فيقال: عشرون رجلا، و عشرون بنتا، ثلاثون رجلا، ثلاثون بنتا، مائة رجل، مائة بنت، الف رجل، الف بنت.
إنّ العدد الترتيبى يكون على وفق المعدود أى إنّه تذكّر مع المذكّر ويؤنّث مع المؤنّث إلاّ العقود وما يتّبعها فإنّها بلفظ واحد مع الجميع، مثل: الفصل الأوّل، الرسالة الأولى، الفصل الحادى عشر، الرسالة الحادية عشرة، الفصل العشرون، الرسالة العشرون.
التمرينات
(أ) اقرأ العدد الآتي بما يناسب للمعدود
1- 7 صحف 6- 8 أبواب
2- 9 رسوم 7- 5 صلوات
3- 4 غصون 8- 3 أزهار
4- 5 أيّام 9- 10 آيات
5- 6 منازل 10– 4 أنهار
(ب) اختر ممّا بين القوسين كلمة صحيحة:
1 – صمت رمضان ثلاثين ( أيّام – يوما)
2 – الصلوات المعروفة سبع عشرة (ركعة – ركعات)
3 – بلغ عدد الحجّاج من قريتي تسعة وتسعين (رجلا – رجالا)
4 – والحاجات من قريتي مائة وأربعون (نساء – امرأة)
5 - من الحجّاج خمسة وخمسون (طالبا – طالبة)
6 – من الحاجات ثلاثة وعشرون (طالبا – طالبة)
7 – وقد دفع الرسوم الحجّ حتّى الآن ثمانية عشر (رجالا رجل)
(ج) ضع مكان الأرقام ألفاظا عربية واضبط العدد والمعدود بالشكل:
1- لجامعتنا سونن كاليجاكا 7 كليّات
2- لكليّة التربية 4 أقسام
3- يتعلّم في قسم تربية الدين الإسلامى 315 طالب 255 طالبة
4- غادرت الدفعة 1 و 2 من المطار عادى سومرمو بسراكرتا
5- اشترك في مؤتمر الشباب 9 دول نامية
حقوق الأخوّة في الإسلام
رعى الإسلام حقوق الأخوّة الإسلامية، ووضع الأساس السليم للتعامل، ودعا المسلمين إلى نبذ كلّ الصفات التي تضعف من شأن الأخوّة. وأوّل الخصال التي نهى عنها الحسد، هو تمنّى زوال نعمة الغير، وكما تعرّض لكلّ ما يحدث عادة بين أفراد المجتمع، فنرى مثلا أنّ كلّ تاجر يودّ أن تروج سلعته ويعمل جهده لكي يستريها الناس. وقد تحدث منافسات ومشاحنات بين التجّار في هذا الصدر وبخاصة من يتّجرون في نوع معيّن من السلع.
ولكنّ ديننا الحنيف الذي يهدف دائما إلى إسعاد البشرية رسم لنا طريقا سويّا ألزمنا بإتباعه لكي نعيش إخوانا متحابين في جوّمن المودّة والصفاء فلا يتعدّى أحدنا على الآخر، ولا يخدعه ولا يغشّه ولا يستهزئ به لأيّ سبب كان، بل يحبّ له ما يحبّ لنفسه ويتمنّى له الخير ويخلص له في النصح، ويساعده إذا احتاج، ويعينه على كلّ الزمان، وينزله المكانة اللآئقة به ويحافظ عليه من كلّ سوء ولا يلحق به الأذى في نفسه أو ماله أو عياله.
المفردات
lurus/benar الحنيف hak-hak حقوق (م) حقّ
kita harus ألزمنا memelihara/ menjaga رعى
bermusuhan يتعدّى membuang نبذ
menipu يخدع tabiat/kebiasaan الخصال
menipu يغشّ merintangi/menghalangi تعرّض
mengejek يستهزئ laku/laris تروج
layak/sesuai الائقة
أ- أجب عن الأسئلة الآتية!
1- كيف رعى الإسلام حقوق الأخوّة الإنسانيّة ؟
2- أذكر بعض الصفات التي تضعف من شأن الأخوّة ؟
3- كيف لا بدّ أن يعامل المسلم مع أخيه المسلم ؟
4- لماذا يلزم على المسلمين إتباع الطريق الذي رسم الإسلام في المعاملة؟
5- ما الأمور التي لابدّ أن يجتنب عنها المسلم؟
ب- رتّب الكلمات الآتية!
1- فاطمة – الرسائل – أوقات – تكتب – الفراغ – في
2- الوقت – الأعمال – بالساعة – و – نرتّب - نحفظ
3- الطيور – الدجاجة – المنزليّة – من
4- مشرقة – السماء – عليل – و – الشمس – زرقاء – والنسيم – صافية
5- صديقي – إسحاق – الشهر – سأزور – القادم – في
النماذج:
1- مدّ زيد يده
2- امتدّ الحبل على الحائط
3- لعب الولد
4- لاعب الولد أخاه
5- نقل الوالد كتاب ولده
6- انتقل أحمد إلى مكان آخر
القائدة:
ينقسم الفعل إلى قسمين: مجرّد و مزيد
(1) الفعل المجرّد
الفعل المجرّد هو ما كانت جميع حروفه أصليّة، مثل: كتب، وعد، نال، رمى، دحرج، زلزل.
الفعل المجرّد قسمان: الفعل الثلاثى المجرّد و الفعل الرباعى المجرّد
أ- ينقسم الفعل الثلاثى المجرّد إلى ستّة أوزان
1- فَعَلَ – يَفْعُلُ مثل: كتب–يكتب، نصر–ينصر، عبر – يعبر، خرج- يخرج
2- فَعَلَ – يَفْعِلُ، مثل: نزل – ينزل، صرف – يصرف، جلس – يجلس
3- فَعَلَ – يَفْعَلُ، مثل: جمع – يجمع، ذهب – يذهب، قطع – يقطع
4- فَعِلَ – يَفْعَلُ، مثل: قبل – يقبل، غضب – يغضب، شرب – يشرب
5- فََعِلَ – يَفْعِلُ، مثل: وثق – يثق
6- فَعُلَ – يَفْعُلُ، مثل: كرم – يكرم، حسن- يحسن، سهل- يسهل
ب- يأتي الفعل المجرّد الرباعى وزن واحد وهو فَعْلَلَ-يُفَعْلِلُ، مثل: ترجم-يترجم، وسوس-يوسوس، زلزل- يزلزل
(2) الفعل المزيد
الفعل المزيد هو ما زيد على حروفه الأصليّة حرف أو أكثر، مثل: قاتل، صدّق، اجتاز، اجتمع. الفعل المزيد قسمان: الفعل الثلاثى المزيد و الفعل الرباعى المزيد.
الفعل الثلاثى المزيد
أ- الفعل الثلاثى المزيد هو الفعل يزاد بحرف أو بحرفين أو بثلاثة أحرف
الفعل الثلاثى المزيد بحرف له ثلاثة أوزان:
1- أَفْعَلَ، مثل: أكرم – أحسن – أشعل
2- فاعَلَ، مثل: شاهد – طارد – سامح
3- فَعَّلَ، مثل: قدّم – كرّم – علّم
الفعل الثلاثى المزيد بحرفين له خمسة أوزان:
1- اِنْفَعَلَ، مثل: انطلق – انصرف – انقطع
2- اِفْتَعَلَ، مثل: اجتمع – اقترب – انتصر
3- اِفْعَلَّ، مثل: احمرّ- اخضرّ- اعوجّ
4- تَفَعَّلَ، مثل: تقدّم – تقرّب – تعلّم
5- تَفَاعَلَ، مثل: تباعد – تبارك – تبارى
الفعل الثلاثى المزيد بثلاثة أحرف له ثلاثة أوزان:
1- اِسْتَفْعَلَ، مثل: استقبل- استغفر- استخرج
2- اِفْعَوْعَلَ، مثل: اغرورق- اخشوسن
3- اِفْعَالَّ، مثل: احمارّ- اخضارّ- اصفارَّ
الفعل الرباعى المزيد
الفعل الرباعى المزيد هو الفعل الرباعى يزاد بحرف أو بحرفين. الفعل الرباعى المزيد بحرف يأتي على وزن واحد وهو تَفَعَّلَ مثل: تدهور- تبعثر.
الفعل الرباعى المزيد بحرفين له وزنان:
1- اِفْعَلَلَّ، مثل: اقشعرّ – اطمأنّ
2- اِفْعَنْلَلَ، مثل: افرنقع (اى تفرّق) – احرنجم (اى تجمّع).
التمرينات
(أ) اجعل الأفعال المزيدة الآتية مجرّدة:
تعلّم – انصرف – أكرم – احتفظ – تفاخر – انتقل – استغفر – أخبر
(ب) اخترالكلمة الصحيحة ممّا يبن القوسين
1- من (يجاهد – يجتهد) في دروسه ينجح في الامتحان
2- من (يزرع – يزارع) كثيرا (يحصد - يحتصد ) كثيرا
3- نحن (نفكّر – نتفكّر) قبل العمل لكي لا يندم
4- أنت (تشتغل – تشغل ) في المصنع
5- نام الطفل ولم (يقم – يقيم) من نومه
6- من ( أحسن – حسن) إلى الناس فقد أحسن إلى نفسه
7- (قدّمت – تقدّمت) الأمّة بتقدّم شؤون التربية
8- (انكسر – كسر) الولد الزجاجة
9- نزل المطر غزيرا (فملأت – فمتلأت) الأنهار بالمياه
10- (انفتحت – فتحت ) الزهرة صياحا
(ج) اختر الكلمات المناسبة فيما يأتي
1- ............ المساجد بالمصلّين يوم الجمعة (كثرت – امتلأت – خلت)
2- دلّ............ المساجد بالمصلّين على قوّة الروح الدينيّة للسكّان (امتلاء – خلو– بعد)
3- اجتمع ...........طبقات الناس في المسجد (جميع – بعض – أقلّ)
4- ........... الناس يوم الجمعة الخطبة ( يذهب – يجتمع – يستمع)
5- ...........المسلمين إلى المسجد في أوقات الصلاة( يسرع – يتبطأ – يجري)
صلح الحديبية
مضت ستّة أعوام بعد هجرة الرسول ص.م. إلى المدينة. وكلّما مرّ عام على المسلمين زاد شوقهم إلى مكّة. وفي ليلة رأى الرسول في نومه رؤيا أدخلت السرور على نفسه، رأى أنّه هو وأصحابه يدخلون مكّة آمنين، محلّقين رؤوسهم ومقصرين لايخافون
أخبر الرسول ص.م. أصحابه بهذه الرؤيا ففرحوا وزاد شوقهم لزيارة بيت الله الحرام. بعد ذلك أمرهم الرسول بالخروج إلى مكّة لأداء العمرة. فخرجوا في ذي القعدة من السنة السادسة وساروا حتّى وصلوا إلى مكان قريب من مكّة، واستعدّوا لقتالهم ولكن الرسول رفض الحرب وتمسّك بالسلام. واتّفق معهم على أن يرجع هو وأصحابه إلى المدينة في هذا العام من غير عمرة، وأن يعودوا في العام القادم فتخلى لهم مكّة ثلاثة أيّام فقط، يعتمرون فيها ثمّ يخرجون بعدها.
وافق الرسول ص.م على ذلك حتّى لا يقع بينه وبينهم قتال وسمّي هذا الإتّفاق صلح الحديبية
وفي ذى القعدة من الساعة السابعة عاد الرسول بمن كان معه في الحديبية إلى مكّة فأقاموا بها ثلاثة أيّام، اعتمروا فيها ثمّ رجعوا إلى المدينة.
المفردات
memberitahukan/mengabarkan أخبر berlalu/lewat مضت
mereka bersiap-siap استعدّوا tahun أعوام (م) عام
memerangi قتال rasa rindu شوق
berpegang teguh تمسّك melihat/mimpi رأى
sepakat/menyetujui اتّفق gembira/senang السرور
dikosongkan تخلى bertahallul/memotong محلّقين
mereka berumroh يعتمرون memendekkan/mencukur مقصرين
mereka tinggal أقاموا mereka gembira/senang فرحوا
التدريبات:
(أ) أجب عن الأسئلة الآتية
1- ما الرؤيا التي رآها الرسول ص.م
2- بماذا شعر أصحابه عندما قصّ عليهم الرؤيا؟
3- أين نزل الرسول وأصحابه وهم في طريق إلى مكّة؟
4- على ماذا اتّفق الرسول ص.م. والمشركون؟
5- ماذا سمّي الإتّفاق؟
(ب) إذا كانت العبارة صحيحة فقل: صواب وإذا كانت غير صحيحة فقل: خطأ
1- المسلمون كانوا في شوق شديد لرؤية أسرهم في مكّة
2- فرح المسلمون عندما أخبرهم الرسول بما رآه في نومه
3- خرج الرسول و أصحابه إلى مكّة لأداء الحج
4- لمّا علم المشركون بقدومهم فرحوا فرحا شديدا
5- رجع الرسول و أصحابه إلى المدينة دون أن يؤدوا العمرة
(ج) استعمل المرادف للكلمات التي تحتها خطّ
1- مضت ستّة أعوام بعد هجرة الرسول إلى المدينة
2- رأى الرسول رؤيا أدخلت السرور على نفسه
3- لما علم المشركون بقدومهم منعوهم من دخول مكّة
4- استعدّ المسلمون للقتال
5- اتّفق معهم الرسول على أن يرجع هو وأصحابه إلى المدينة من غير عمرة
النماذج
الجملة الفعل نوعه السبب
خرج الأمير في الليل خرج صحيح لايوجد حرف علة
أمرنا الله بالصلاة أمر صحيح لايوجد حرف علة
سأل عمر الرجل سأل صحيح لايوجد حرف علة
بدأ عمر يطوف بدأ صحيح لايوجد حرف علة
مرّ عمر بمحمود مرّ صحيح لايوجد حرف علة
وعد الله المؤمنين بأن لهم جنّة النعيم وعد معتل يوجد حرف علة "و"
قال الأستاذ لتلامذه قال معتل يوجد حرف علة "و"
يتلو المؤمنون القرآن يتلو معتل يوجد حرف علة "و"
القائدة
ينقسم الفعل بالنظر إلى بنيّته إلى: صحيح و معتل.
(أ) الفعل الصحيح هو ما خلت حروفه الأصليّة من حروف العلّة، مثل: كتب – يدرس- رسم.
ينقسم الفعل الصحيح إلى ثلاثة أقسام:
1- السالم هو ما سلمت حروفه الأصليّة من الهمزة والتضعيف، مثل: فتح-كتب
2- المضعّف هو ما كان ثانيه وثالثه من جنس واحد، مثل: مرّ، ردّ، هزّ
3- المهموز هو ماكان أحد حروفه الأصليّة همزة، مثل: أخذ-سأل-قرأ
(ب) الفعل المعتل هو ما كان في حروفه الأصليّة حرف أو اثنان من حروف العلة وهى: الألف – الواو - الياء
ينقسم الفعل المعتل إلى ثلاثة أقسام:
1- المثال وهو ماكان أوّل حروفه الأصليّة حرف علّة، مثل: وجد – يئس
2- الأجوف وهو ماكان ثاني حروفه الأصليّة حرف علّة، مثل: قال-طاب
3- الناقص وهو ماكان آخر حروفه الأصليّة حرف علّة، مثل: دنا- رمى- لقى
التمرينات
(أ) املأ الفراغ بوضع الفعل الصحيح المناسب مما بين القوسين
1- (نصح – قاد) القائد جنوده في المعركة
2- (جرى – امسك) اللاعب بالكرّة
3- (تبكي – تأكل) الطفلة
4- (نال – أخذ) المجتهد الجائزة
5- (كثر – جرى) الماء في النهر
6- (ارتفعت – طارت) الطائرة في الجوّ
7- (يصلّى – تعبد) المؤمن في المسجد
8- (دخل – باع) كريم منزله
9- (فرح – راح) العلاج
10- (ملآ – سال) الماء الجدوال
(ب) ضع فعلا صحيحا في المكان الخالي ممّا يأتي
1- ............البنت الوردة
2- ............ الريح الأغصان
3- ............ الطالب درسه ليلا
4- ............ الدرس في الساعة الثامنة صباحا
5- ............القارئ القرآن
6- ............ الخصان العجلة
7- ........... الأستاذ أنّ الامتحان قريب
8- ........... الفلاح في العمل
9- ...........الوالد ابنه فلوسا
10- نحن ...........الله ولا نشرك به شيئا
(ج) بيّن نوع الأفعال الصحيحة التالية (سالما أو مهموزا أو مضعفا)
1- سمع الناس نصيحة العلماء ...........
2- شدّ المؤمن أخاه المؤمن ...........
3- أذن له الرسول بالهجرة إلى يثرب ...........
4- عرف محمود التاريخ الإسلامى ...........
5- اجتمع شبان الكفّار حول بيت الرسول ...........
6- سأل التلميذ الأستاذ عن دروسه ...........
7- مرّت عائشة بمنزل كبير ...........
8- دقّ الجرس في الساعة السابعة صباحا ...........
9- ملأ الماء الجدوال ...........
10- أمسك اللاعب بالكرة ...........
(د) عيّن في العبارات الآبية أنواع الأفعال الصحيحة والأفعال المعتلة
كان من عادة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أن يخرج في الليل يطوف بشوارع المدينة ماشيا ليعرف حال الناس ويستمع إلى شكايتهم ليصلح حالهم
في أثناء مشيه في الطريق مرّ عمر بالدار، فقال عمر الرجل، هل عرفت الدار وساكنها؟ أجاب: نعم، ما في الدار إلاّ أمّ وانتها وليس لهما رجل
(ه) املإ الفراغ في كلّ جملة آتية بإحدى الكلمات المعدة المناسبة
1- التجّار ...... البضائع في السوق وثبوا
2- الفتاة ...... القرآن كلّ صباح يسمو
3- الديك ......في الفجر يبيعون
4- الأستاذات ......إلى بيوتهنّ تتلو
5- الأولاد ......كوثوب الضفادع يصيح
6- الفتى ...... بحسن أخلاقه يعدن
الضرب في الترية
يسألني كثير من المعلّمين عن مشكلة الضرب وهم حائرون بين ما هو كائن وبين ما يحب أن يكون
ونحن في هذا المجال لا يستطيع أن ننحاز لرأي دون آخر قبل أن نستعرض الحجج والبراهين التي يتذرّع بها من المنكرين للضرب والمؤيّدون له:
يأتي المنكرون للضرب بالحجج التالية:
1- إنّ الضرب وسيلة بدئيّة وربما أفادت في العصور القديمة ولكنّها لا تتناسب بحال ما نحن عليه من تقدّم و حضارة ومدنيّة
2- إنّ السماح للمعلم بالضرب يجعله يلجأ لهذه الوسيلة دون غيرها
3- إنّ الطفل طفل فلا يجوز أن ننضر إليه على أنّه رجل صغير وعلى هذا الأساس قلا يجوز لنا أن نعامله كما نعامل الكبار الراشدين
4- إنّ النظام الداخلى للمدارس الإبتدائيّة الذي أصدرته وزارة التربية و التعليم قد ألغى العقوبات البدنيّة.
أما يؤيّدون الضرب كوسيلة لتقويم سلوك التلاميذ فيوردون الحجج التالية:
1. إنّ الضرورة تدعو لاستعمال الضرب في المدرسة وذلك لأنّ الطفل قد تعوّد الضرب في بيوت جاهلة فلا يرتدع بوسائل أخرى.
1- لو سألنا في أىّ مجتمع علماءه وعباقرته وقادته عن الوسيلة التي عوقب بها وهم صغار لأجابوا جميعا بأنّها الضرب
2- أنّ الضرب وسيلة سهلة وهو يحسم الموقف السلوكى بزمن قصير ففيه توفير في الوقت وتوفير في الجهود التي يبذلها المربّي.
3- يحتاج الطفل في تربيته وتعليمه إلى رادع قوىّ. والخوف من الضرب وسيلة جيّدة لتكون هذا الرادع.
المفردات
dasar الأساس pukulan/hukuman الضرب
orang yang dewasa الراشدين masalah المشكلة
menghasilkan أصدرت condong/memihak ننحاز= نميل
meniadakan الغى mengemukakan نستعرض
terbiasa تعوّد alasan/argumentasi الحجج
يرتدع perantara يتذرّع
cendekiawan عباقرة orang yang kontra المنكرون
pemimpin قادة orang yang pro المؤيّدون
menetapkan/memutuskan يحسم kemajuan تقدّم
efisiensi توفير toleransi/kebolehan السماح
mengerahkan/mencurahkan يبذل berlindung يلجأ
sasaran رادع
الأمثلة:
الجملة الكلمة نوع الكلمة
1- إنّ الضرب وسيلة بدئيّة
2- إنّ السماح للمعلم بالضرب يجعله يلجأ لهذه الوسيلة
3- الاعتماد على النفس أساس النجاح الضرب
السماح
الاعتماد، النجاح المصدر
المصدر
المصدر
المصدر (اسم المعنى) ما دلّ على معنى مجرّد من الزمان. والفعل يكون ثلاثياأو رباعيا أو خماسيا أو سداسيا ولكلّ من هذه الأفعال مصدر خاص.
ليس لمصدرالفعل الثلاثي قائدة واحدة بل يأتي على صور مختلفة ليس لها ضوابط وإنّما تعرف بالسماع والرجوع إلى كتب اللغة. مثل: صناعة، زراعة، حضرة، صفرة وغير ذلك.
مصادر الأفعال الرباعيّة قياسية وتختلف أوزانها باختلاف صيغ الأفعال.
1- إذا كان الفعل على وزن "أفعل" فمصدره يكون على وزن "إفعال" مثل: أنكر- إنكار، أكرم-إكرام. وإن كان فاء الفعل واوا قلبت الواو ياء في المصدر. مثل: أوقف-إيقاف، أوضح – إيضاح. أمّا إذا كان الفعل معتل العين فمصدره يكون بكسر أوّله وإضافة تاء مربوطة في آخره. مثل: أقام- إقامة، أفاد – إفادة.
2- إذا كان الفعل على وزن "فعّل" بتضعيف العين فمصدره على وزن "تفعيل" مثل: درّب – تدريب، قرّب – تقريب، إذا كان الفعل المعتل الآخر فمصدره على وزن تفعلة، مثل: ربّى- تربية، زكّى – تزكية، قوّى – تقوية.
3- إذا كان الفعل على وزن "فاعل" فمصدره على وزن "فعالا" أو "مفاعلة" مثل: قاتل –قتال أو مقاتلة، حاسب – حساب أو محاسبة.
مصادر الفعل الخماسى والسداسى قياسية
إذا كان الفعل الخماسى والسداسى ميدوءا بهمزة الوصل جاء مصدره على وزن ماضيه مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر. مثل: اجتمع – اجتماع، استقبل- استقبال. إذا كان الفعل مبدوءا بتاء زائدة جاء مصدره على وزن فعله الماضى مع ضمّ ما قبل الآخر. مثل :تقدّم- تقدّما، تعلّم – تعلّم.
التمرينة
اجعل الأفعال الآتية مصدرا:
1- كتب – قرأ – جلس – فتح – حسن – ذهب – أكل – شرب – فهم – سمع
2- أحسن – أدخل – أخرج – أذهب- أقام – أفاد
3- قدّم – حسّن – خرّج – درّس – علّم – حرّم – كرّم
4- جاهد – قابل – عامل – خاطب – قاوم
5- انكسر – انقطع – تمتّع – تفرّب- تباعد - استعمل
في المستشفى
جلس علىّ يستذكر دروسه في المساء فأحسّ تعبا ولم يواصل القراءة والكتابة ثمّ قام فاستلقى على سريره قبل الأوان ورأته والدته على هذا الحال. فقالت لم لم تتم عملك يا علىّ؟
فقال إنّي أحسّ تعبا لم استطع متابعة العمل فأقبلت إليه الوالدة تجسّ يده وجبهته وعرفت أنّه مريض وأنّ حرارته غير عادية.
وفي الصباح لم يقو على الذهاب إلى المدرسة فأخذته والدته إلى المستشفى عدّة أيّام، كان فيها موضع عناية الأطباء والممرضات. يزور الطبيب مرّتين في اليوم ويفحص عنه من جميع حالاته الصحيّة وتكتب له ما يرى من الدواء.
وتقوم الممرضات بقياس حرارته وتسجيلها في بطاقته وتقديم الدواء له في الأوقات التي حدّدها الطبيب. ويشرفن كذالك على غدائه ونظافة الأدوات التي يستحدمها وتطهيرها بين الحين والحين.
وفي يوم وقفت والدة علىّ تتحدّث مع الطبيب وسألته عن سبب إصابة ولدها بهذه المرض.
فقال لها الطبيب: يبدو أنّ ابنك قد أكل طعاما مكشوفا من السوق. فقالت الوالدة أنا اعرف أنّ الطعام المكشوف ضار ويصيب أكله بالمرض. فهل يمكن أن تشرح ضرره؟
قال الطبيب إنّ هذا الطعام ينزل عليه الذباب الحامل للجراثم فإذا أكله الإنسان أصابته العدوى.
فقال على: لقد عرفت الآن أضرر الذباب ولن اتناول بعد اليوم طعاما مكشوفا
المفردات
mengukur قياس mempelajari يستذكر
mencatat تسجيل merasa أحسّ
mereka mengawasi يشرفن berbaring استلقى
menstirilkan تطهير lelah تعبا
nampaknya يبدو melanjutkan متابعة
terbuka مكشوف meraba تجسّ
bahaya ضار dahi جبهة
lalat الذباب panas حرارة
kuman الجراثم pertolongan عناية
penyakit العدوى perawat الممرّضة
sakit المرض memeriksa يفحص
(أ) أجب عن الأسئلة الآتية:
1- لماذا نقلت الأمّ ولدها عليّا إلى المستشفى
2- ماذا تتحدّث الأم مع الطبيب؟ّ
3- كيف أصيب على بالمرض؟
4- ماذا أحسّ على؟
5- كيف تعرف أنّ الطعام المكشوف ضار؟
(ب) ضع السؤال المناسب لكلّ جملة من الجمل الآتية
1- إنّي أحس تعبا
2- يزوره الطبيب مرّتين في اليوم
3- تقوم الممرّضات بقياس حرارته وتسجيلها في بطاقته
4- إنّ هذا الطعام ينزل عليه الذباب الحامل للجراثم فإذا أكله الإنسان أصابته العدوى.
5- الذي يكتب الدواء طبيب
الأمثلة:
الجملة الكلمة نوع الكلمة
رأته والدته على هذا الحال
تقوم الممرضات بقياس حرارته
هذا الطعام ينزل عليه الذباب الحامل للجراثم
أنّ ابنك قد أكل طعاما مكشوفا من السوق والدة
الممرضات
الحامل
مكشوفا اسم الفاعل
اسم الفاعل
اسم الفاعل
اسم المفعول
القائدة:
اسم الفاعل اسم مشتقّ للدلالة على من وقع منه الفعل. نقول مثلا: نام الرجل فهو نائم. يضرب الولد أخاه فهو ضارب. فكلمة نائم اشتقت من النوم وتدلّ على من وقع منه الفعل. كلمة ضارب اشتقت من الضرب وتدلّ على من وقع منه الفعل.
صوغ اسم الفاعل
أ- من الفعل الثلاثى، يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثى على وزن "فاعل" مثل: كتب – كاتب، قرأ – قارئ، جلس- جالس
ب- من الفعل غير الثلاثى، يصاغ اسم الفاعل من الفعل غيرالثلاثى على وزن المضارع مع إيدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر. مثل: قاتل- مقاتل، أحسن – محسن، أفاد – مفيد.
اسم المفعول: اسم مشتقّ من الفعل المبنى للمجهول للدلالة على ما وقع عليه الفعل. مثل: سمع الحديث – فالحديث مسموع. ف كلمة مسموع أخذت من الفعل المبنى للمجهول "سمع" وهى تدلّ على ما وقع عليه السمع.
صوغ اسم المفعول
(أ) من الفعل الثلاثى، يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثى على وزن المفعول، مثل: سمع- مسموع، نقل – منقول.
(ب) يصاغ اسم المفعول من الفعل غيرالثلاثى على وزن المضارع مع إيدال حرف المضارعة ميما مضمومة وقتح ما قبل الآخر، مثل: استقبل- مستقبل، استغفر – مستغفر
التمرينات
(أ) اجعل الأفعال الآتيةاسم الفاعل:
1- جلس – ذهب – أكل – شرب – سمع
2- أحسن – أدخل – أخرج – أذهب- أقام – أفاد
3- قدّم – خرّج – درّس – علّم
4- جاهد – قابل – عامل – خاطب – قاوم
5- انكسر – انقطع – تمتّع – تفرّب- تباعد - استعمل
(ب) اجعل الأفعال الآتية مفعولا به:
1- كتب – قرأ – فتح – ذهب – أكل – شرب – فهم – سمع
2- قدّم – حسّن – خرّج – درّس – علّم – حرّم – كرّم
3- جاهد – قابل – عامل – خاطب – قاوم
4- انكسر – انقطع – تمتّع – تفرّب- تباعد - استعمل
التعليم في المساجد والجوامع
في العصر الإسلامى الأوّل كان الصغار يجلسون مع الكبار في حلقات المساجد للتعلّم.وممن تعلّموا في المسجد على ابن أبي طالب وعبد الله بن عباس.
وإنّ للتربية الإسلاميّة صلة كبيرة بالمسجد. فقد أتّخذه المسلمون بيتا لعبادة الله والتقرّب إليه ومعهدا للثقافة الإسلاميّة. والتربية الدينية تدرس فيه قواعد الإسلام وأحكام الدين، وجعل محكمة للقضاء العادل وميدانا لاجتماع الجيس الباسل، وبيتا لاستقبال السفراء ومركزا للحياة الروحية والاجتماعية والسياسية. وقد أطلق على المسجد بيت الله فلا يحتاج أحد إلى الاستئذان حينما يدخله للعبادة أو الدراسة أو غيرهما
وأوّل مسجد بنى في الإسلام هو مسجد قباء، وكان تعقد فيه حلقات دينيّة. ولمّا كان الأطفال لا يتحفّظون من النجاسة قد وصى كثيرون ألاّ يكون التعليم في المسجد لأنّ النبىّ ص.م. أمر بتنزيه المساجد من الصبيان و المجانين لأنهم يسوّدون حيطانها ولا يتحرّزون من النجاسات بل يتّخذون أمكنة في الدروب وأطراف الأسواق. وحينما منع المعلّمون من التعليم في المساجد اتّخذوا لهم زوايا متّصلة بها أو حجرا ملتصقة بها لتعليم الأطفال. وإنّ من يقرأ رحلة ابن جبيرو رحلة ابن بطوطة يجد فيها كثيرا من الحلقات التي كان الأطفال يجتمعون فيها في المسجد ويلتفون حول معلم من المعلمين يعلّمهم القرآن الكريم مع الاحتراس من لعب الأ طفال في المسجد.
المفردات
menjaga diri يتحفّظون masjid jami’/besar الجوامع
najis النجاسة halaqoh/lingkaran حلقات
mensucikan تنزيه hubungan/kaitan صلة
menghitamkan/mengotori يسوّدون menjadikan أتّخذ
dinding/tembok حيطان lembaga/badan/institusi معهدا
menjaga diri يتحرّزون memutuskan/mengadili القضاء
jalan الدروب tentara الجيس
perjalanan رحلة berani الباسل
ujung/pojok أطراف pusat مركزا
berhubungan ملتصقة politik السياسية
melingkar يلتفون mengkaitkan أطلق
menjaga لاحتراس minta idzin الاستئذان
الآمثلة:
الجملة الكلمة نوع الكلمة
1- أوّل مسجد بنى في الإسلام هو مسجد قباء
2- جعل المسلمون مسجدا محكمة للقضاء العادل
3- جعل المسلمون مسجدامركزا للحياة الروحية
4- المسجد هو معهد للثقافة الإسلاميّة مسجد
محكمة
مركز
معهد اسم المكان
اسم المكان
اسم المكان
اسم المكان
القائدة:
اسم المكان اسم الزمان اسم الألة
• اسم المكان هو اسم مشتقّ للدلالة على مكان وقوع الفعل. مثل: ملعب الكرّة فسيح
• اسم الزمان هو اسم مشتقّ للدلالة على زمان وقوع الفعل. مثل: موعد الامتحان أوّل يوني
• صوغ اسم المكان و اسم الزمان.
(1) من الفعل الثلاثى
يصاغ اسم المكان و اسم الزمان من الفعل الثلاثى على وزنين:
أ- على وزن "مَفْعَلٌ" إذا كان الفعل معتل الآخر، مثل: ملهى و مجرى.وإذا كان المضارع مفتوح العين أو مضمومها، مثل: مَلْعَبٌ مَدْخَلٌ
ب- على وزن "مَفْعِل" إذا كان صحيح الآخر ومضارعه مكسور العين، مثل: مَرْجِع، مَنْزِلٌ. وإذا كان صحيح الآخر وأوّله حرف علّة، مثل: مَوعِد- مَوْرِد.
(2) من الفعل غير الثلاثى
يصاغ اسم المكان و اسم الزمان من الفعل غير الثلاثى على وزن اسم المفعول، مثل: مُجْتَمَع- مُسْتَسْفى.
اسم الألة هو اسم مشتقّ للدلالة على الأداة التى وقع بها الفعل. يصاغ اسم الألة من الفعل الثلاثى المتعدى على ثلاثة أوزان سماعيّة هى:
أ- مفعال، مثل: مفتاح، منشار، محراث
ب- مِفْعَلٌ، مثل: مبرد- مجهر.
ت- ج- مِفْعَلَة، مكسنة، مطرقة.
التمرينات
(أ) اجعل الأفعال الآتية اسم الزمان والمكان!
1. قرأ – جلس – دخل – خرج – شرب - كتب – فتح – ذهب – أكل – فهم – سمع – علم – وضع – رأى – ضرب
2. أدخل – أخرج – ترجم – وسوس – كرّر – وكّل – نوّر – نيّن – زكّى – أدّب
3. قاتل –قابل – عاون – اجتمع – امتدّ – انكسر – اختار – استجاب – استلقى
(ب) اجعل الأفعال الآتية اسم الالة:
- نصر – ضرب – فتح – وضع – رأى – نظر
(ج) ج- املإ الفراغ باسم الزمان أو المكان أو الالة:
1- نفتح الباب بال......
2- أصلّى الظهر في ........
3- ضرب زيد محمّد بال......
4- لعب الأولاد الكرّة في......
5- .....الامتحان النهائ شهر يوني
إستقلال إندونيسيا
في منتصف القرن العشرين ظهر من وراء سديم سماء آسيا الجنوبية الشرقية و أضاءت أنواره الساطعة تبشر بمولد دولة شرقية إسلامية جديدة هي الجمهورية إندونيسيا. لقد حطمت إندونيسيا أغلال الإستعمار الأجنبي الذي قبض على أرخبيلها الخضراء حوالى ثلثمائة و خمسين سنة. إذا فتحنا كتب تاريخ إندونيسيانرى مدى نضال الإندونيسيين لمعاني البطولة و مواقف التضحية و الفداء لأجل الوطن و الحرية و الشعب.
إن كفاح الشعب الإندونيسي و حرية شعبه ضد الإستغلال الأجنبي و الإستعمار الهولندي موضوع طويل لا يتسع المجال للمحادثة أو الحوار فيه. لقد سخرت حكومة الاحتلال آلاف العمال في الأعمال الإجبارية الشاقة كقطع الغابات و شق الطرق و رصفها و تشييد السكات الحديدية و إقامة المبانى و القصور الفاخرة.
فلما وضحت للوطنيين نوايا الإستعمار الماكرة الخادعة في استغلال إندونيسيا قامت الثورة المسلحة يقودها أبطال و مجاهدون بذلوا أموالهم و أنفسهم في سبيل تخليص بلادهم و رأوا أن ساعة الخلاص و التحريرقد أزفت فأعلنوا إستقلال البلاد في اليوم التاريخي و هو يوم 17 أغسطس 1945 م, وما نحن الآن إلاّ أن نتمتع بنعمة الحرية و الإستقلال.
المفردات
melawan penjajah ضد الإستغلال Kemerdekaan إستقلال
menundukkan سخرت pertengahan abad منتصف القرن
kerja rodi الأعمال الإجبارية kabut (j.sudum) سديم
melelahkan الشاقة bersinar أضاءت
mengaspal رصف terang الساطعة
rel kereta api السكات الحديدية menghancurkan حطمت
istana القصور belenggu penjajahan أغلال الإستعمار
megah الفاخرة menggenggam/menguasai قبض
menipu/memperdaya الماكرة kepulauan أرخبيل
menipu الخادعة perjuangan sepanjang masa مدى نضال
pahlawan أبطال pengorbanan التضحية
penyelematan/pembebasan الخلاص tebusan الفداء
dekat أزفت perjuangan كفاح
menikmati نتمتع
(أ) أجب عن الأسئلة !
1. ما المراد باليوم التاريخي لشعب إندونيسيا ؟ و لماذا ؟
2. لماذا قامت الثورة المسلحة ضد المستعمرين ؟
3. متى إستقلال إندونيسيا؟
(ب) ضع كل كلمة من الكلمات المخططة السابقة في جملة مفيدة !
(ج) هات ثلاثة أسئلة عربية من المطالعة السابقة !
الأمثلة:
1. لقد تحرّرنا وعدنا سادة في بلادنا
2. دافع المجاهدون عن الوطن مخلصين
3. خاض الشعب الإندنيسي المعركة ضدّ الإستعمار باسلين
القائدة:
الحال هو وصف فضلة يبيّن هيئة صاحبه عند وقوع الفعل ولا تجئ الحال إلاّ عن فاعل و مفعول. ويسمّى الفاعل أو المفعول به الذي تبيّن الحال هيئته "صاحب الحال" ولا بد أن يكون صاحب الحال معرفة. مثل : جاء القائد منتصرا
أنواع الحال:
1- اسم ظاهر كما في الأمثلة السابقة
2- شبه الجملة مثل: رأيت السحاب بين السحاب
3- جملة اسميّة أو فعليّة، مثل: استيقظت والسمس طالعة، سار الطفل يبكي
التمرين
املاء الفاغات فيما يأتي بحال مناسب يختار ممّا يأتي:
فداء – ظالما – جلادا – شهيدا – مظلوما – منتصرا
1- جاء القائد .........
2- مات المجاهد .........
3- قاتل الجند.........
4- جاء المستعمر.........
5- مات البطل.........لحريّة الشعب
الديانات في إندونيسيا
يبلغ عدد سكان إندونيسيا مائتين و عشرين مليون نسمة أكثرهم مسلمون. والديانات الأخرى في إندونيسيا غير الإسلام هي كاتوليك و بروستستانت و هندوكية و بوذية .
و تاريخ دخول تلك الديانات إلي إندونيسيا يرجع إلي زمن قديم. و قد دخلت الهندوكية و البوذية إلي إندونيسيامنذ القرن الأول المسيحى. و يذكر المؤرخون أنه في هذا القرن وصل إلي إندونيسيامهاجرون من الهنود من جنوبي الهند و يحملون الديانة الهندوكية و تغلغلت في البلاد في القرن السابع الميلادي ثم وفدت عليها ديانة البوذية بعد انتشارها في الهند.
وأما الإسلام قد دخل إليها مع التجّار العرب والهنود والفرس في القرن الأوّل الهجرى. عبّر التجّار المسلمون خليج ملقا إلى سومطرة أقرب جزيرة إلى الشرق الأوسط ثمّ امتدّ جاوى وبقيّة الجزر. كانت التجارة هى العامل الأوّل لمجيئهم. وصاحبها محاول نشر الدعوة. ثمّ الاختلاط والتزاوج بين المسلمين القادمين والسكان الأصليين.
ودخلت المسيحية مع الأوروبين عام 1602 م لتفرض نفسها مع الغزأة الطامعين. تصدّى لها المسلمون وقاومون بكلّ مايملكون...فاتخذ الاستعمار طرقا ملتوية لنشرهافأنشئوا المدارس لينفذوا بها إلى عقول الأطفال فيحوّلهم عن الإسلام في غفلة من آبائهم وأقاموا المستشفيات ليواجهوا بها المرضى وهم في أشدّ الحاجة إلى العلاج. ثمّ أتاحت لهم سلطاتهم المتحكّمة في كلّ شيئ عن طرق الدعاية المتعدّدة لينشروا فكرهم المسموم في عقول المرضى والضعفاء ويقارنوا بين تخلّف دول الشرق الإسلاميّة وتقدّم أوروبا المسيحيّة وينسبوه إلى الدين الإسلامي متّخذين جهل المسلم بحضارته طريقا لثبيت دعايتهم.
المفردات
menentang قاومون sampai يبلغ
kacau ملتوية jiwa نسمة
mereka mendirikan أنشئوا Sejarawan/ahli sejarah المؤرخون
mempengaruhi ينفذوا masuk dengan susah payah تغلغلت
lupa غفلة tersebar انتشار
obat العلاج menyeberang عبّر
menentukan/menyediakan أتاحت selat خليج
kekuasaan/pemimpin سلطاتهم memanjang/meluas امتدّ
yang dipimpin المتحكّمة pengaruh/faktor العامل
propaganda الدعاية percampuran الاختلاط
kotor المسموم perkawinan التزاوج
membandingkan يقارنوا menetapkan/mewajibkan تفرض
kemunduran تخلّف prajurit/tentara الغزأة
kemajuan تقدّم tamak/rakus الطامعين
Menisbatkan ينسبوه melawan تصدّى
أ- أجب عن الأسئلة الآتية:
1. متى دخلت ديانة الهندوكيّة لإندونيسيا؟
2. متى دخلت ديانة البوذية لإندونيسيا؟
3. من يحمل ديانة الإسلام لإندونيسيا؟
4. أذكر العوامل الدافعة في دخول الإسلام وانتشاره في إندونيسيا؟
5. ماذا يفعل المسيحيون أن ينشروا ديانتهم؟
النماذج
النمرة الجملة أصل التمييز البيان
1. واشتعل الرأس شيبا فاعل اشتعل شيب الرأس
2. حسنت المرأة حلقا فاعل حسنت حلق المرأة
3. أنا أكثر منك مالا مبتدأ مالي أكثر مالك
4. غرست الأرض شجرا مفعول به غرست شجر الأرض
القائدة:
التمييز اسم يذكر بعد مبهم لإزالة إبهامه وبيان المراد منه. واسم مبهم يشرح التمييز يسمى "مميّز"
المميّز نوعان:
1- المميّز الملفوظ هو مميّز يذكر في الكلام. ويكون المميّز الملفوظ:
أ- اسم وزن: اشتريت كيلو رزّا
ب- اسم كيل: اشتريت لترا قمحا
ج- اسم مساحة: لي متر أرضا
د- اسم عدد: في اليوم أربع وعشرون ساعة
2- المميّز الملحوظ هو مميّز لا يذكر في الكلام. ويكون المميّز الملحوظ:
أ- منقولا من المبتدأ (ما كان أصله مبتدأ)
ب- منقولا من الفاعل (ما كان أصله فاعلا)
ج- منقولا من المفعول (ما كان أصله مفعولا به)
التمرينات
أ- استخرج التمييز في الجمل الآتية:
1- السعودية أكثر البلاد إنتاجا للبترول
2- المرأة أشدّ صبرا في تربية الأبناء
3- الممرّضات أرحم قلبا في معاملة المريض
4- كن أصدق قولا من زملائك
5- زادت آيات الله المؤمنين إيمانا فوق إيمانهم
ب- أعد الجمل الآتية مبتدئا بما بين القوسين لتجعل المبتدأ تمييزا
1- عدد أفراد أسرته أقلّ من عدد أفراد أسرتي (أسرتي)
2- تجربتي أكثر من تجربتك (أنا)
3- قوّة جيش المسلمين أشدّ من فوّة جيش الأعداء (جيش المسلمين)
4- نتيجتنا أفضل من نتيجتكم (نحن)
ج- اجعل الفاعل في الجمل الآتية تمييزا:
1- زادت شجاعة المرأة
2- حسنت أخلاق زينب
3- جمل مدخل المنزل
4- اطمأنّت نفوس المسلمين
د- اجعل المفعول في الجمل الآتية تمييزا:
1- زرعنا شجر الحقل
2- زاد الله كرمك
3- لقد ضاعفت مال الشركة
ه- حوّل التمييز في الجمل الآتية إلى فاعل:
1- تطيب الإسكندرية هواء
2- يزداد المسلمون شجاعة عند ما تشترك معهم المرأة في القتال
3- المرأة كثرت خبرة في ميدان التمريض
4- الطالبات أشدّ حرصا على النظام
الأعياد الرسمية
لبلادنا إندونيسيا أعياد رسميّة حكوميّة و أعياد شعبيّة . فتقفل في معظمها المدارس الحكوميّة والدوائر الرسميّة. وعمّال بعض المصانع في راحة وأبواب المتاجر مقفولة، ومن تلك الأيّام ما يأتي:
1- أوّل يناير بمناسبة العام الميلادى الجديد 8- عيد الأضحى
2- أوّل محرّم للعام الهجرى الجديد 9- عيد ويتشاك
3- أوّل يوم للعام الجديد السكوى الجاوي 10- مولد عيسى عليه السلام
4- 17 أغسطس ليوم الإستقلال 11- وفاة عيسى عليه السلام
5- مولد النبي صلى الله عليه وسلّم 12- صعود عيسى عليه السلام إلى السماء
6- إسراء الرسول ومعراجه 13- يوم باسكاه
7- عيد الفطر
وهناك أعياد رسميّة لا تقفل فيها الحكوميّة ولا المدارس ويعتاد بعض الدوائر الحكوميّة والأهليّة والمصانع والمجتمع بإقامة الحفلة لتلك الأعياد، ومنها:
1- 8 يناير ليوم ديفوناغورو 6- 28 أكتوبر ليوم حلف الشبّان
2- 21 أبريل ليوم كارتيني 7- 10 نوفمبر ليوم البطولة
3- 20 مايو ليوم الحركة الوطنية 8- 22 ديسمبر ليوم الأمهات
4- أوّل يونيو ليوم بانتشاسيلا 9- نزول القرآن
5- أكتوبر ليوم القوة المسلحة
والمسلمون في أعيادهم الرسميّة يقضون مراسيمهم أو تقاليدهم الديتيّة في المساجد أو العبادات أو في البيوت، بينما المسيحيون من بروتستانيين وكاثوليكيين يؤدّون طقوسهم الدينيّة في الكنائس أو في معابدهم.
المفردات
biasanya يعتاد hari raya الأعياد
swasta الأهليّة keperintahan/nasional/resmi حكوميّة
mendirikan إقامة swasta شعبيّة
perayaan الحفلة libur/tutup تقفل
mereka menghabiskan يقضون kebanyakan/mayoritas معظم
upacara مراسيمهم instansi/kantor الدوائر
kebiasaan/ritual تقاليدهم resmi الرسميّة
upacara طقوسهم karyawan/pekerja عمّال
gereja الكنائس pabrik/tempat produksi المصانع
tempat-tempat ibadah معابد istirahat/libur راحة
tempat perdagangan المتاجر
أ- أجب عن الأسئلة الآتية:
1- متى ولد الرسول صلّى الله عليه وسلّم؟
2- أذكر ثلاثة أنواع من أعياد المسلمين؟
3- متى عقدت الحفلة لعيد الإستقلال؟
4- متى عقدت الحفلة لذكرى نزول القرآن؟
5- متى أعلن استفلال إندونيسيا؟
ب- ضع سؤالا لكلّ من الأجوبة الآتية:
1- نعم، لها أيّام رسميّة حكوميّة
2- في أوّل المحرّم
3- في شهر رجب
4- لا، يعقد في شهر ذي الحجّة
5- لا، يعقد في اليوم 10 نوفمبر
النماذج:
(أ)
1- كثرت المساجد في كلّ المدن إلاّ مدينة
2- ما شاهدت المصانع إلاّ مصنعين
3- إمتلأت الفصول إلاّ فصلا
(ب)
1- لم يصل الموضّفون إلاّ موضّفا
2- شاهدت الحفلات إلاّ حفلتين
3- لا تعين الحكوميّة المحلّيّة المواطنين للعمل فيها إلاّ الساكنين في جوكجاكرتا فقط.
(ج)
1- لايصلّى في المساجد إلاّ المسلمون
2- لم يرجع الموظّف في يوم عيد الفطر إلاّ أسبوعا
3- ما أعجبت إلاّ مسجد الحرام بمكّة
القاعدة :
1- المستثنى اسم يذكر بعد أداة الإستثناء (إلا) مخالفا لما قبلها في الحكم، والإسم الذي يقع قبل (إلا) يسمى مستثنى منه.
2- المستثنى ب (إلا) له أحكام ثلاثة :
أ- واجب النصب : إذ كان الكلام مثبتا (غير منفي) وذ كر المستثنى منه
ب- جائز النصب أةوإتباع المستثنى منه في إعربه (يدل منه) : إذ كان الكلام منفيا وذ كر المستثنى منه.
ج- حسب موقع في الجملة : إذ كان الكلام منفيا ولم يذ كر المستثنى منه.
التمرينات
أ- استخرج المستثنى و المستثنى منه في الجملة الآتية واضبط المستثنى بالشكل
1. فازالمتسابقون إلاّ متسابقا
2. عادت الطائرات من المعركة إلا طائرة
3. قرأت صحف اليوم إلا سحيفة
4. ما أفتني الكتب إلا جيّدا منها
5. لا يأكل المريض إلاّ خبزا
ب- ضع كلمة مناسبة في المكان الخالى من الجمل الآتية واضبط بالشكل:
1- حضر الأباء الحفل إلا .......
2- قرأت القصص إلا .......
3- لم يحضر الحفل إلا .......
4- ما قرأت القصص إلا .......
5- ما قرأت إلا .......
6- ما اتصلت بالزائرين إلا .......
ج- اضبط كلمة (سائحة) أو كلمة (مكتب) في كلّ جملة ممّا يأتي
1- ما زارت السائحات المكتبات إلاّ (سائحة)
2- ما زارت السائحات المكتبات إلاّ (مكتية)
3- ما زارت السائحات المكتبات إلاّ (سائحة)
4- ما زارت السائحات إلاّ (مكتية)
5- لم يدخل المكتبة إلاّ (سائحة)
6- ما تلك إلاّ (مكتبة)
مكارم الأخلاق
يهدف الدين الإسلامى الحنيف إلى تهيئة الإنسان للعمل لما فيه سعادته في الدنيا والآخرة، ويضع المبادئ السليمة بناء للمجتمع الإنسانى يتحقّق معه تماسك الأمّة وتعاونها وإشاعة للمحبّة بين أفرادها وغرسا للعقيدة الإسلاميّة في النفوس.
والرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم بوصفه المعلّم الأوّل البشرى يقدّم لنا طائفة من المبادئ القويمة التي أوصاه بها ربّ السماوات والأرض لنسير على هديها ونعمل بها، وهى الإخلاص في القول والفعل وترك النفاق والرياء، والعدالة في جميع الأحوال وعدم تأثّر الإنسان بالهوى والإعتدال في الإنفاق في حالتي الغنيّ والفقر، والعفو عند المقدّرة و دفع السيّئة بالحسمة والتفكير فيما فيه خير الفرد والجماعة والتحدّث بذكرالله ونعمه وإنعام النظر في مخلوقات الله للإستدلال على عظمة الله وقدرته وأنّه وحده الأحقّ بالعبادة.
المفردات
yang lurus / tegak القويمة bertujuan يهدف
mewasiatkan أوصا yang lurus/benar الحنيف
kita berjalan نسير menyiapkan تهيئة
berbuat adil الإعتدال prinsip-prinsip/dasar-dasar المبادئ
meninggalkan دفع yang benar السليمة
memberikan kenikmatan إنعام menyebarkan/menyiarkan إشاعة
mencari bukti إستدلال nyata/menjadi nyata يتحقّق
paling berhak الأحق menumbuhkan غرس
أجب عن الأسئلة الآتية:
1- ما هدف الدين الإسلامى الحنيف؟
2- لماذا يضع المبادئ السليمة؟
3- ماذا يقدّم لنا الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم ؟
4- اذكر بعض الأخلاق الكريمة؟
5- من أحقّ للعبادة؟
النماذج:
1- يضع المبادئ السليمة بناء للمجتمع الإنسانى
2- عاقب المدرّس التلميذ تأديبا له
3- زرت أصدقائي إبقاء على الحبّ والمودّة
4- قمت بالرياضة البدنيّة حفظا على الصحّة
5-
القلئدة:
المفعول لأجله اسم منصوب يذكر بعد الفعل لبيان سببه.
أ- استخرج المفعول لأجله من الجمل الآتية:
1- سافرت إلى جوكجاكرتا طلبا للعلم
2- قام التلاميذ إكراما للأستاذ
3- لاتقتلوا أولادكم خشية إملاق
4- وما أرسلناك إلاّ رجمة للعالمين
5- اغتربت رغبة للعلم
ب- اجعل كلّ اسم من الأسماء الآتية مفعولا لأجله:
1. احتراما
2. طاعة
3. حفظا
4. شكرا
5. تعبا
الجهات
استيقظ أحمد من نومه مبكّرا بعد ليلة طويلة لم ينم فيها كثيرا.نظر أحمد إلى ساعته كانت تقترب من الثالثة صباحا. بعد فترة، ارتفع صوت المؤذّن عاليا. فشعر أحمد بالاطمئنان، ثمّ وثب من فراشه فتوضّأ ثمّ صلّى الفجر. بعد الصلاة تمشّى في الطريق ينتظر طلوع الشمس، والهواء في ذلك الوقت بارد صحيّ.
تطلع الشمس في جهة الشرق، ثمّ نظر أحمد إلى الشمس وهو يتوجّه إلى الشرق. على يمينه جهة الجنوب وعلى يساره جهة الشمال، ووراءه جهة الغرب. فالشرق والغرب والشمال والجنوب هى الجهات الأصليّة.
الجهة بين الشمال والغرب هي الشمال الغربي و الجهة بين الشمال والشرق هي الشمال الشرقي و الجهة بين الجنوب والشرق هي الجنوب الشرقي و الجهة بين الجنوب والغرب هي الجنوب الغربي، تلك هي الجهات الفرعيّة.
الشمس تميل إلى الغرب شيئا فشيئا وحرارته تنقص قليلا. ويأتي وقت العصر فيصلى أحمد العصر، ثمّ يلعب كرّة القدم فيما بعد مع أصحابه حتّى تغيب الشمس فيأتي الليل ويصلّى المغرب.
المفردات
menuju/menghadap يتوجّه Arah الجهات
condong/cenderung تميل Bangun استيقظ
suhu/panas حرارت mendekati/hampir تقترب
berkurang تنقص melompat وثب
tenggelam تغيب ranjang/tempat tidur فراش
أجب عن الأسئلة الآتية:
1- ماذا يشعر أحمد بعد سماع الآذان؟
2- ماذا يعمل أحمد بعد صلاة الفجر
3- ما الجهات الأصليّة؟
4- ما الجهات الفرعيّة؟
5- أين تغرب الشمس؟
النماذج
الجملة المجزوم الجوازم
لم يقرأ سالم الدرس يقرأ لم للغائب
لم تقرأ مريم الدرس تقرأ لم للغائبة
لاتفعل مثل ذلك تفعل لا الناهية للمخاطب
لاتفعلي مثل ذلك تفعلي لا الناهية للمخاطبة
ليكتب طالب الدرس يكتب لام الأمر للغائب
لتكتب طالبة الدرس تكتب لام الأمر للغائبة
القوائد:
1- يجزم الفعل المضارع بالسكون إذا سبقه لم، ولا الناهية ولام الأمر وكان الفعل صحيح الآخر
2- يجزم الفعل المضارع بحذف حرف العلّة إذا سبقه لم، ولا الناهية ولام الأمر وكان الفعل معتلّ الآخر
3- يجزم الفعل المضارع بحذف النون إذا سبقه لم، ولا الناهية ولام الأمر وكان الفعل من الأفعال الخمسة
أ- ضع حرفا من حروف الجزم (لم أو لا الناهية أو لام الأمر) من الجمل الآتية:
1- ......يحفظ كلّ بلميذ دروسه
2- ...... تلبس خذاء ضيّقا
3- ......اترك الصلاة أبدا
4- ......يؤدّي كلّ مواطن واجبه
5- ...... يكثر الذباب في البيت النظيف
6- ...... يحترم السائق إشارات المرور
7- ......يزرع الفلاّحون الأرزّ
8- ...... تقل لأخيك شرّا
9- ...... القى ك في المحطّة أمس
10- ......اشرب الماء كثيرا
ب- ضع فعلا مضارعا في المكان الخالى:
1- لم ......محمود نصيحة أمّه
2- ل......من نومك مبكّرا
3- لا......أثناء المحاضرة
4- لا...... الخضر قبل غسلها
5- ل......دروسك يامحمّد جمال
6- ارجو أن لا......بيتي يا مربم
7- لا......عمر في المطعم
8- لم......أمّي القهوة في الصباح
9- ل......محمود زكاة الفطر
10- لا......أولادكم خشية إملاق
"العلم جنة مفتاحها السّؤال والجهل ظلملة سببها الكسل"
“Ilmu itu laksana pertamanan surga sedangkan kuncinya yaitu bertanya (pada para ulama’) Kebodohan itu adalah kegelapan dan penyebabnya adalah kemalasan”
Selasa, 12 Juli 2011
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
Poll
You can replace this text by going to "Layout" and then "Page Elements" section. Edit " About "
Labels
- BAHASA (1)
- BAHTSUL MASA’IL (1)
- BELAJAR DAN MEMORI (1)
- BERPIKIR (1)
- DAN INTELIGENSI (1)
- DASAR BIOLOGIS PERILAKU (1)
- Dasar moral (1)
- EMOSI DAN MOTIVASI (1)
- ETIKA BERTAMU (1)
- ETIKA DALAM ISLAM (1)
- Etika Orang yang Bertamu (1)
- filsafat (2)
- Good Governance dan Kebohongan publik (1)
- Hukum Islam di Era Orde Lama dan Orde Baru (1)
- Hukum Islam di Era Reformasi (1)
- Hukum Islam pada Masa Kemerdekaan (1945) (1)
- Hukum Islam pada Masa Pendudukan Jepang (1)
- Hukum Islam pada Masa Pra Penjajahan Belanda (1)
- inovasi pendidikan (1)
- konseptualisasi pendidikan (1)
- KURIKULUM (1)
- MANUSIA DAN KEBUDAYAAN (1)
- masail fiqh (1)
- obyek etika (1)
- OPERASI KECANTIKAN DAN PEMASANGAN KAWAT GIGI (1)
- PENDIDIKAN (8)
- pendidikan islam (2)
- PENDIDIKAN MORAL DALAM ISLAM (1)
- pendidikan multikultural (1)
- pengertian etika (1)
- PSIKOLOGI (1)
- SEJARAH DAN PERKEMBANGAN PSIKOLOGI (1)
- SEJARAH ISLAM (3)
- SENSASI DAN PERSEPSI (1)
- SISTEM ENDOKRIN (1)
- TATA KELOLA KEPEMERINTAHAN YANG BAIK DAN BERSIH (GOOD AND CLEAN GOVERNANCE) (1)
- TAUHID (2)
- tujuan moral (1)
- unsur dasar pendidikan (1)
- اللغة العربية (1)
About Me
- sadamcenter
- hidup adalah perjuangan, tiada hari tanpa belajar dan bekarja keras
Pengikut
Mengenai Saya
- sadamcenter
- solo n jogja tok, jateng ae, Indonesia
- hidup adalah perjuangan, tiada hari tanpa belajar dan bekarja keras
About
Bookmarks
Archive
-
▼
2011
(37)
-
▼
Juli
(36)
- hukum UNDIAN BERHADIAH & undian haji
- اللغة العربية ٢ لطلاب الجامعة
- Perbandingan antara Filsafat, Agama dan Ilmu Agama
- pendidikan islam
- Good Governance dan Kebohongan publik
- unsur dasar pendidikan
- konseptualisasi pendidikan
- inovasi pendidikan
- Ruang Lingkup Ilmu Ushul Fiqh(function() { var scr...
- TATA KELOLA KEPEMERINTAHAN YANG BAIK DAN BERSIH (G...
- SISTEM ENDOKRIN
- Aliran-Aliran Dalam Ushul Fiqh
- EMOSI DAN MOTIVASI
- BERPIKIR , BAHASA, DAN INTELIGENSI
- BELAJAR DAN MEMORI
- SENSASI DAN PERSEPSI
- DASAR BIOLOGIS PERILAKU
- SEJARAH DAN PERKEMBANGAN PSIKOLOGI
- PENDIDIKAN MORAL DALAM ISLAM
- ETIKA DALAM ISLAM
- Dasar moral
- tujuan moral
- obyek etika
- pengertian etika
- akhlak bertamu
- Etika Orang yang Bertamu
- BAHTSUL MASA’IL
- Hukum Islam di Era Reformasi
- Hukum Islam di Era Orde Lama dan Orde Baru
- Hukum Islam pada Masa Kemerdekaan (1945)
- Hukum Islam pada Masa Pendudukan Jepang
- Hukum Islam pada Masa Pra Penjajahan Belanda
- MANUSIA DAN KEBUDAYAAN
- OPERASI KECANTIKAN DAN PEMASANGAN KAWAT GIGI
- PENDIDIKAN MULTIKULTURAL
- RPP
-
▼
Juli
(36)
Categories
- BAHASA (1)
- BAHTSUL MASA’IL (1)
- BELAJAR DAN MEMORI (1)
- BERPIKIR (1)
- DAN INTELIGENSI (1)
- DASAR BIOLOGIS PERILAKU (1)
- Dasar moral (1)
- EMOSI DAN MOTIVASI (1)
- ETIKA BERTAMU (1)
- ETIKA DALAM ISLAM (1)
- Etika Orang yang Bertamu (1)
- filsafat (2)
- Good Governance dan Kebohongan publik (1)
- Hukum Islam di Era Orde Lama dan Orde Baru (1)
- Hukum Islam di Era Reformasi (1)
- Hukum Islam pada Masa Kemerdekaan (1945) (1)
- Hukum Islam pada Masa Pendudukan Jepang (1)
- Hukum Islam pada Masa Pra Penjajahan Belanda (1)
- inovasi pendidikan (1)
- konseptualisasi pendidikan (1)
- KURIKULUM (1)
- MANUSIA DAN KEBUDAYAAN (1)
- masail fiqh (1)
- obyek etika (1)
- OPERASI KECANTIKAN DAN PEMASANGAN KAWAT GIGI (1)
- PENDIDIKAN (8)
- pendidikan islam (2)
- PENDIDIKAN MORAL DALAM ISLAM (1)
- pendidikan multikultural (1)
- pengertian etika (1)
- PSIKOLOGI (1)
- SEJARAH DAN PERKEMBANGAN PSIKOLOGI (1)
- SEJARAH ISLAM (3)
- SENSASI DAN PERSEPSI (1)
- SISTEM ENDOKRIN (1)
- TATA KELOLA KEPEMERINTAHAN YANG BAIK DAN BERSIH (GOOD AND CLEAN GOVERNANCE) (1)
- TAUHID (2)
- tujuan moral (1)
- unsur dasar pendidikan (1)
- اللغة العربية (1)
Labels
- BAHASA (1)
- BAHTSUL MASA’IL (1)
- BELAJAR DAN MEMORI (1)
- BERPIKIR (1)
- DAN INTELIGENSI (1)
- DASAR BIOLOGIS PERILAKU (1)
- Dasar moral (1)
- EMOSI DAN MOTIVASI (1)
- ETIKA BERTAMU (1)
- ETIKA DALAM ISLAM (1)
- Etika Orang yang Bertamu (1)
- filsafat (2)
- Good Governance dan Kebohongan publik (1)
- Hukum Islam di Era Orde Lama dan Orde Baru (1)
- Hukum Islam di Era Reformasi (1)
- Hukum Islam pada Masa Kemerdekaan (1945) (1)
- Hukum Islam pada Masa Pendudukan Jepang (1)
- Hukum Islam pada Masa Pra Penjajahan Belanda (1)
- inovasi pendidikan (1)
- konseptualisasi pendidikan (1)
- KURIKULUM (1)
- MANUSIA DAN KEBUDAYAAN (1)
- masail fiqh (1)
- obyek etika (1)
- OPERASI KECANTIKAN DAN PEMASANGAN KAWAT GIGI (1)
- PENDIDIKAN (8)
- pendidikan islam (2)
- PENDIDIKAN MORAL DALAM ISLAM (1)
- pendidikan multikultural (1)
- pengertian etika (1)
- PSIKOLOGI (1)
- SEJARAH DAN PERKEMBANGAN PSIKOLOGI (1)
- SEJARAH ISLAM (3)
- SENSASI DAN PERSEPSI (1)
- SISTEM ENDOKRIN (1)
- TATA KELOLA KEPEMERINTAHAN YANG BAIK DAN BERSIH (GOOD AND CLEAN GOVERNANCE) (1)
- TAUHID (2)
- tujuan moral (1)
- unsur dasar pendidikan (1)
- اللغة العربية (1)
0 komentar:
Posting Komentar